مجلة أمريكية تكشف سبب فشل الولايات المتحدة في ردع هجمات صنعاء

إرشيف.. صورة تعبيرية
إرشيف.. صورة تعبيرية

كشفت مجلة أمريكية عن سبب فشل التحالف الأمريكي في وقف هجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر.
مجلة “فورين أفيرز” نشرت تقريراً بعنوان «لقد أثبت الحوثيون أنهم مشكلة عنيدة بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائها».
وقالت في التقرير إن “محاولات إخضاع قوات صنعاء من خلال القصف لن تنجح، لأنهم يستطيعون أن يتحملوا حملة كبيرة وأن يستمروا في شن الهجمات في البحر الأحمر وضد إسرائيل”.
مؤكدة أنه “حتى لو تم قصف جميع المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات صنعاء، فإن ذلك لن يوقف هجماتها ضد إسرائيل وفي البحر الأحمر” وذلك وفقاً للتقرير.
وأفادت المجلة “أن أفضل جهود التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لكبح جماحهم فشلت، وبعد تباطؤ وجيز في أبريل ومايو، تصاعدت وتيرة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر بشكل كبير في يونيو، لتسجل أكبر إجمالي منذ ديسمبر الماضي، ولم تؤكد هجمات يوليو إلا على إصرار مجموعة لا تبدو مستعدة للتراجع”.

مشكلة تواجه الولايات المتحدة
قالت المجلة في تقريرها إن “المشكلة التي تواجه واشنطن هي تركيزها الكبير على الأبعاد العسكرية للصراع”، موضحة أن “ضربات الحوثيين في البحر الأحمر وضد إسرائيل عززت شرعيتهم بشكل كبير داخل اليمن وفي المنطقة الأوسع، فقد نزل الآلاف من اليمنيين إلى الشوارع في يناير في احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين نظمها الحوثيون، مما سلط الضوء على شعبية القضية ودور الحوثيين كحامل للوائها”.
ووفقاً للتقرير فإن “الولايات المتحدة لا تملك سوى خيارات قليلة جيدة فيما يخص الرد على الحوثيين، فحتى الآن، فشلت الضربات العسكرية، والعقوبات التي تستهدف قيادتهم، في وقف الهجمات، ومن غير المرجح أن يؤدي تصعيد نطاق وشدة الضربات التي تقودها الولايات المتحدة إلى تغيير حسابات الحوثيين أو تغيير الديناميكيات العسكرية للصراع بشكل كبير”.

كما ذكرت المجلة أن “أفضل فرصة لواشنطن لردع هجمات صنعاء هي إيجاد السبل اللازمة لإدارة حملة إعلامية خاصة بها لمواجهة رسائل الحوثيين”، معتبرة أن “تحييد الدعاية الحوثية هو أفضل وسيلة لردع هجمات الجماعة”.
وبرغم هذا فإن “الطريقة الأكثر مباشرة هي التوصل إلى وقف إطلاق نار مستدام في غزة” وفقاً للتقرير.

الجدير ذكره أن قوات صنعاء تشن عمليات عسكرية ضد السفن الإسرائيلية والمتجهة نحو موانئ الكيان منذ نوفمبر الماضي، بالإضافة إلى سفن الشركات المرتبطة بموانئ الكيان.
وبعد شن التحالف الأمريكي البريطاني غارات جوية على مواقع تابعة لصنعاء، أعلنت قوات صنعاء إدراج السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها، كما أكدت “أن عملياتها لن تتوقف إلا بوقف الحرب وإدخال الغذاء والدواء لقطاع غزة”.

عن admin

شاهد أيضاً

إرشيف.. جو بايدن.. اخبار أمريكا

فيديو | بايدن يستجم في الشاطئ.. والشعب يتساءل: من يدير البلاد؟

بعد انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية أمام "دونالد ترامب"، يبدو أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" يقضي وقتاً...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *